غسل الأنف بعد من الجراحة

يُعدّ غسل الأنف بعد الجراحة أمرًا بالغ الأهمية، حيث يُستخدم لإزالة الدم الجاف داخل الأنف، ومنع العدوى، وتسريع عملية الشفاء. إذا تم غسل الأنف بشكل صحيح بعد استشارة الطبيب المختص، فلن يكون له أي ضرر، بل على العكس، فإنه يُحسّن من حالة الأنف ويقلّل من فترة النقاهة بعد جراحة الأنف. يجب غسل وتنظيف الأنف بعد الجراحة باستخدام محلول شستشو خاص وبدون لمس الأنف باليد. في هذا المقال، سنشرح بشكل عام كيفية القيام بذلك.

 

غسل الأنف بعد الجراحة

 

أفضل وقت لغسل الأنف بعد الجراحة

بشكل عام، أفضل وقت لغسل الأنف بعد الجراحة هو بعد إزالة السدادات القطنية من الأنف (بعد أسبوع من الجراحة) ، حيث لا ينبغي أن تبلل السدادات القطنية قبل ذلك، بالإضافة إلى وجود جبيرة على الأنف.

ومع ذلك، فإن استخدام منديل مبلل هو أفضل طريقة لتنظيف الأنف بعد الجراحة، ويمكن للمريض استخدام هذه الطريقة بدلاً من الغسل الكامل. علاوة على ذلك، فإن أفضل وقت لغسل الأنف بالكامل هو بعد إزالة الجبيرة والسدادات القطنية، حيث يمكنك استخدام محلول ملحي لتنظيف داخل الأنف.

كيف تنظيف الأنف بعد الجراحة؟

من الطبيعي ألا تتمكن من استخدام المنظفات المعتادة لغسل أنفك أو تنظيفه من الداخل. لذلك، يجب عليك استخدام المحاليل المخصصة للأنف أو المحلول الملحي أو القطرات. بالطبع، ضع في اعتبارك أن اختيار طريقة الغسل المناسبة يعتمد على نوع الجراحة والتقنية المستخدمة، ومن الأفضل استشارة جراح تجميل الأنف قبل القيام بذلك.

أهمية غسل الأنف بعد من عملية تجميل الأنف

نعلم أن داخل الأنف الذي تم إجراء عملية جراحية له ووضع سدادات قطنية داخله لمدة أسبوع يحتوي على دم متجمد أو جفاف. غسل الأنف بعد العملية له أهمية كبيرة، ومن أهم أسبابه الوقاية من العدوى وإزالة جلطات الدم داخل الأنف التي تسبب انسدادًا. بالإضافة إلى ذلك، فإن غسل الخيوط باستمرار بمحلول ملحي خاص يساعد على شفائها بشكل أسرع، مما يقلل من فترة نقاهتك. لذلك، إليك بعض أهم فوائد غسل الأنف:

  • إزالة الرائحة الكريهة الناتجة عن الجراحة أو جلطات الدم داخل الأنف
  • الوقاية من العدوى
  • منع جفاف الأنف والالتهاب
  • إزالة جلطات الدم داخل الأنف
  • تحسين حالة الجروح والخيوط
  • إزالة انسدادات الأنف التي تعيق التنفس

كيفية استخدام غسول الأنف

تتطلب عملية تنظيف الأنف بعد الجراحة دقة وعناية فائقة. لاستخدام المحلول الملحي، اسكب الكمية المحددة منه في محقنة وقم بتصريفها ببطء داخل الأنف. يجب القيام بذلك بلطف شديد لتجنب دخول المحلول الملحي إلى الأنف بقوة كبيرة، حيث قد يتسبب ذلك في تلف الغرز والجروح داخل الأنف والألم والنزيف.

نصائح هامة:

  • لا تدخل المحقنة بعمق كبير في الأنف، وحاول التصريف من بداية تجويف الأنف.
  • كرر هذه العملية لعدة أسابيع بعد الجراحة للتأكد من الشفاء التام.

نصائح العناية بعد من عملية تجميل الأنف خلال غسيل الأنف:

أهم نصيحة للعناية هي استشارة الطبيب المختص، والتي يجب أن تكون على رأس الأولويات. بالإضافة إلى ذلك، تشمل أهم نصائح العناية ما يلي:

  • لا تستخدم النفخ لتنظيف الأنف بعد الجراحة: فذلك قد يسبب ضغطًا شديدًا، مما قد يؤدي إلى تمزق الغرز أو النزيف.
  • نظف البشرة الخارجية للأنف بمناديل مبللة: (في الأيام الأولى بعد الجراحة).
  • اغسل الأنف بمحلول ملحي 3 مرات على الأقل خلال 24 ساعة.
  • تجنب تجفيف الأنف المُجراة بقوة.
  • استخدم المراهم الموصوفة من قبل الطبيب.
  • عند غسل الأنف، اسكب السائل ببطء داخل الأنف.
  • في حالة حدوث أي نزيف حاد، استشر طبيبك.

تنظيف جلد الأنف بعد الجراحة

يجب عدم تنظيف جلد الأنف باستخدام أي شيء حاد لإزالة المخاط والجفاف المتراكم حول الأنف. بدلاً من ذلك، بعد إزالة الجبيرة والجبس، استخدم منشفة قماشية مبللة لتنظيف جلد الأنف بعد الجراحة. يمكنك أيضًا استخدام محلول ملحي أو كحول مع قطعة قطن لإزالة المخاط الجاف المزعج.

الدكتور أمين أمالي

أخصائي الأذن والأنف والحنجرة، جراح تجميل الأنف والوجه، جراح الأنف والجيوب الأنفية بالمنظار، جراح إضطرابات في النوم، خریج جامعة طهران للعلوم الطبية، و کان خریج من جامعة إستانفورد في أمريكا، و معاون أستاذ التعلیمي في جامعة طهران الطبية، و لدیه خبرة 15000 عملية جراحية تجميلیة وعلاجیة ناجحة، أحد الشخصيات البارزة والمشهورة في مجال جراحة تجميل الأنف والوجه في طهران.

0 0 votes
التعلیق علی المدونات
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 التعلیقات
Inline Feedbacks
View all comments

أحدث المدونات

إشترك المدونة مع

المشاركة

مشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي

طباعة الصفحة
طباعة